Overblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
belfatmi-abdou.over-blog.com

Géopolitique, sciences politiques

 

زواج أم نكاح ؟؟

 

في الدين الإسلامي هناك زواج، لكن في الفقه الإسلامي ليس هناك زواج بل هناك نكاح. الدليل ؟ تفضلوا.

 

عندما يقال أن قانون الأحوال الشخصية (مدونة الأسرة عندنا) سُن على أساس الشريعة الإسلامية، فهذا خطأ، على الأقل فيما يخص مؤسسة الزواج. فحين يقال أن الزواج عقد بين رجل وامرأة تحل له شرعاّ، فإن هذه المقولة دينية وليست فقهية.

 

أما المذاهب الأربعة (+ الشيعة)  فتعرف النكاح كما يلي :

 

ـ المذهب الحنفي : '' النكاح عقد يفيد مُلك المتعة قصداً ومعنى مُلك المتعة إختصاص الرجل ببضع المرأة ''.

ـ المذهب الشافعي : '' النكاح عقد يتضمن مُلك وطء بلذة إنكاح أو تزويج أو معناهما والمراد أنه يترتب عليه مُلك الإنتفاع باللذة المعروفة ''.

ـ المذهب المالكي : '' النكاح عقد على مجرد متعة التلذذ بآدمية غير موجبة قيمتها ... " يشرح ابن عرفة ذلك بقوله "ومعنى هذا أن النكاح عبارة عن عقد على متعة التلذذ المجردة".

ـ المذهب الحنبلي : '' هو عقد بلفظ إنكاح أو تزويج على منفعة الإستمتاع".

ـ المذهب الإمامي الشيعي : ليس هناك تعريف مذهبي لكن هناك اجتهادات مقبولة عند الشيعة. يقول محمد حسن النجفي : '' النكاح الذي هو في اللغة للوطء... وأصل النكاح الوطء، ثم قيل للتزويج نكاحا مجازاً لأنه سبب للوطء'' أي أن التزويج إسم مجازي للنكاح.

 

إذن فكل هذه التعاريف هي تعريف لممارسة الجنس بكونه عقد بين طرفين، ليس بمشاركة الرب كما عند النصارى (ومنه الزواج الكاثوليكي، أي أن الرب مشارك بالعملية فلا يجوز الطلاق). أما اليهودية فتقول : '' الزواج عقد بين اثنين بمباركة الرب ؛ ولذلك لا يجوز لليهودي أن يتجوز غير اليهودية.

 

الإسلام لم يجعل الرب شريكا في الزواج بأي وجه كان. إذن السلام أكثر دنيوية في مسألة النكاح من الأديان الإبراهيمية الأخرى. أي أن السلام، ورغم ما قيل فهو أكثر تفتحاً.

 

بتصرف عن الباحث العراقي غيث التميمي

أخوكم عبد الغني المخنطر

Partager cet article
Repost0
Pour être informé des derniers articles, inscrivez vous :
Commenter cet article